محمد عمر.. يكتب: جمع الطوابع.. هواية واستثمار

هواية جمع الطوابع هى من أمتع الهوايات وملكة كل الهوايات وتعرف بأنها هواية الملوك حيث اشتهر العديد من الملوك بشغفهم بجمع الطوابع منهم الملك فؤاد الأول والملك فاروق الأول والملكة إليزابيث الثانية ملكة انجلترا والرئيس روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وهى من أكثر الهوايات انتشارياً حول العالم فهي هواية تثقيفية تُثري المعرفة التاريخية وتوضح تطور الدول حيث يتم من خلالها تسجيل أهم الأحداث التاريخية والعالمية، كما وتفوح منها رائحة زمن مضى بأسراره وأحداثه، بالاضافة لقيمتها المتمثلة في الاستثمار والإدخار.

أول طابع بريد في العالم صدر في 1 مايو 1840 ويحمل صورة الملكة فكتوريا

وبدأت الهواية في عام 1940 مع إصدار بريطانيا أول طابع بريد في العالم، وكان يحمل صورة الملكة فكتوريا ويسمى بلاك بنى، واقتنى هذا الطابع العديد من الأشخاص فكانت هي بداية انتشار هواية جمع الطوابع ومنذ ذلك التوقيت نالت الهواية شعبية كبيرة  حيث صدر العديد من الطوابع في كل الدول والكتيبات والألبومات الخاصة بالهواية.

 وتتنوع الطوابع البريدية فمنها طوابع البريد العادية والطوابع التذكارية التى تصدر لإحياء ذكرى حدث أو مناسبة معينة وطوابع البريد المستعجل والبريد الجوى والبريد الحربى والبطاقات البريدية وطوابع الأجرة المستحقة.

طابع مستعمرة جويانا البريطانية صدر عام 1856

ويعتبر طابع مستعمرة جويانا البريطانية الذي صدر في عام 1856 فئة السنت الواحد من أندر وأكثر الطوابع ثمناً  فيوجد منه نسخة واحدة فقط وهو أغلى قطعة من حيث الحجم والوزن عرضة 2.5 سم وطوله 3.2 سم، وزنه أقل من جرام واحد ، واكتشفه طفل صغير في جويانا فى عام 1873 أثناء بحثه في أوراق أسرته ثم تداوله هواة جمع الطوابع إلى أن تمكن الثرى الأميركي جون دو بونت من شرائه وتم بيعه بعد وفاته في مزاد قاعة سوثبى في عام 2014 بمبلغ 5.6 مليون جنية إسترليني.

وأقيم أول معرض لهواة جمع الطوابع في عام 1852 ببروكسل ثم تعددت المعارض وتأسست العديد من الجمعيات لهواة جمع الطوابع في كثير من الدول بداية من انجلترا في عام 1869 والجمعية المصرية لهواة طوابع البريد التى تأسست في عام 1929.

وتحتفل الجمعية المصرية هذا العام بمرور 90 عاماً على نشأتها حيث تقيم معرضاً إقليمياً لكبار الهواة في مصر والدول العربية والأوروبية وبمشاركة أعضاء من الاتحاد الدولى والأوروبي لهواة طوابع البريد والجمعية الملكية لهواة طوابع البريد في لندن وذلك خلال الفترة من 9 : 15 سبتمبر 2019 بنادي الجزيرة الرياضي بالزمالك.

ومع تطور وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة والبريد الإلكترونى والتواصل الاجتماعى تخلى الكثير عن إرسال المراسلات البريدية فأثر ذلك سلبياً علي هواية جمع الطوابع الا أن هواية جمع الطوابع لا يزال لها شغفها بين الهواة حيث يحرصوا دائماً على إقتناء الطوابع النادرة.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com