محمد سالم: يكتب: ضاعت فلوسك يا مشتري العقارات؟!

ضاعت فلوسك يا “مشتري” من منا لا يعرف تلك المقولة الشهيرة والتي مضت كما المثل الشائع والمستخدم عند كل عملية هدر أو ضياع أو سرقة أو نهب للأموال يُفترض أن محلّها الحفـظ والصون و الرعاية بدلاً من البعثرة والمجازفة فيها بينما صاحبها (صابر) في أمس الحاجة اليها، بل قد يكون من فرط حاجته يلجأ إلى المناشدات و إطلاق الرجاءات التي قد تصل إلى حد التسول وبينما فلوسه ومستحقاته في مهبّ الريح !! .

والسطور التالية تحمل نصائح قانونية تمكن رجل الشارع العادى من توثيق ممتلكاته العقارية، نظرا لأنها أكثر الطرق، التى قد تتعرض من خلالها إلى وسائل النصب وضياع الحقوق والاموال.

ما هى اول خطوات شراء اى عقار؟

1- يجب ان تتوجه الى الجهة الحكومية المختصة  لتتاكد من ان الشخص الذي تشتري منه العقار هو المالك الفعلي ولذلك يجب ان تتاكد من تسلسل الملكية للعقار، ولو كان المالك السابق للارض التي تم بناء العقار عليها جهة حكومية يجب ان تتاكد ايضاً من ان الشخص الذي تشتري منه العقار هو الشخص الذي باعت له الجهة الحكومية  الارض.

2-  يجب ان تتاكد من ان الشخص الذي تشتري منه العقار قد قام بتسديد كافة تكاليف الشراء للمالك السابق ولا توجد اقساط  متبقية،  ولو كان المالك السابق للارض التي تم بناء العقار عليها جهة حكومية، يجب ان تتاكد من انه تم تسديد جميع المستحقات بالكامل للجهة الحكومية.

ما هى المهارات المطلوبة للتفاوض قبل اتمام عملية الشراء للعقار؟

1- يجب ان تتاكد من ان العقار لم يكن مرهون الى اي جهه ولم تكن عليه اي مديونيات.

2- يجب ان تتاكد من ان  مواصفات العقار المكتوبة في العقد هي نفس المواصفات الموجودة على ارض الواقع.

3- التاكد من عدم وجود مالكين اخرين للعقار الذي تريد شراءه، فمثلا لو كان البائع وريث ضمن ورثة لابد أن تطلع على إعلام الوراثة الخاص بهم وعددهم ونصيب كل فرد وأن يوقعوا جميعاً على عقد البيع لاثبات موافقتهم على عمليه البيع، وفى حالة وفاة أحد من هؤلاء الورثة لابد أيضاً يكون هناك إعلام وراثة له أيضاً ويوقع جميع  ورثة هذا الوريث أيضا.

4- يجب ان تقوم بتوثيق جميع الاموال التي تدفعها  للبائع عن طريق القيام بعمليه الدفع عن طريق التحويلات البنكيه من حسابك الشخصى، او عن طريق ايصال استلام بالمبلغ كاملاً.

ما هى الطرق الواجب تفاديها عند شراء العقار؟

1- لو هتشتري عقار تحت الإنشاء يجب ان تعرف تاريخ الشركة التى تتعامل معها  وسمعتها في الوفاء بالتزاماتها من حيث مواعيد التسليم، ويجب ان تقوم بزيارة مقر المشروع بإنتظام للتأكد من جدول التسليم وأنك سوف تستلم المشروع في الميعاد المتفق عليه، ولو حدث انحراف عن الجدول الموضوع تستطيع ان تعرف به مبكراً و تتجنب عمليات النصب.

2- اياك ان تشتري عقار بوعد من  البائع بان العقار سوف تزداد قيمته في المستقبل لأى سبب، دائما اشتري العقار بناءا على الوضع الحالى، فالمستقبل دائما غير مضمون مهما كانت وعود البائع.

3- اياك ان تشتري العقار تحت ضغط من البائع او السمسار، دائما خذ وقتك وقم بالبحث ولاتستعجل، فهذه اموالك التي تعبت في الحصول عليها.

عزيزى المواطن: همسة فى اذنك استعن بمحام قبل البدء بعملية الشراء حتى لا تكن مثل (صابر) وتندم فى يوم لا ينفع فيه الندم.

* محامي بالإستئناف العالي / عين شمس /  شمال القاهرة

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com