لواء دكتور سمير المصري.. يكتب: لا تهدموا القدوة

عندما ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ القدامى ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺸﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻥ ﺑﻨﻮﺍ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﺼﻴﻦ العظيم؛ واعتقدوا ﺑﺄﻧﻪ ﻻ يوجد ﻣﻦ يستطيع ﺗﺴﻠﻘﻪ ﻷﺭﺗﻔﺎﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻫﻖ !! ﻭﻟﻜﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ بعد بناء ﺍﻟﺴﻮﺭ تعرضت ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻟﻠﻐﺰﻭ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ، ﻭﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻟﻢ تكن ﺟﺤﺎﻓﻞ العدو ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻘﻪ!! ﺑﻞ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ يدفعون ﻟﻠﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ !.. ﺍﻧﺸﻐﻞ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ بناء ﺍﻟسوﺭ ونسوا بناء ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ!! فبناء ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻗﺒﻞ بناء ﻛﻞ شئ وهذا ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ اليوم.

ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ: ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕَّ ﺃﻥ تهدم ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺃﻣﺔ ﻓﻬﻨﺎﻙ عدة ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻫﻲ: هدﻡ ﺍﻷﺳﺮﺓ وهدم التعليم واسقاط القدوة واضعاف الارادة.. وﻟﻜﻲ تهدم ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻋﻠﻴﻚ بتغييب ﺩﻭﺭ (ﺍﻷﻡ) ﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﺨﺠﻞ ﻣﻦ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺏ “ﺭﺑﺔ بيت”.. ﻭﻟﻜﻲ تهدم التعليم: عليك ﺏ (ﺍﻟﻤﻌلم) ﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻗﻠﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺘﻘﺮﻩ طلابه.

ﻭﻟﻜﻲ تسقط القدوات: عليك ﺏ (العلماء) إطعن فيهم ﻭﻗﻠﻞ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﻢ، وشكك فيهم ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺴﻤﻊ لهم؛ ﻭﻻ يقتدي ﺑﻬﻢ أحد.. ﻓﺈﺫﺍ اختفت ﺍﻷﻡ الوﺍﻋﻴﺔ المعلم المخلص وسقطت (القدوة).. وانهارت الإرادة.. ﻓﻤﻦ ﻳﺮﺑّﻲ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻋﻠﻰ القيم!! ﺳﺆﺍﻝ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺇﺟﺎﺑﺔ؟

بناء ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ بناء ﺍﻟﺤﺠﺮ.. فلا تهدوا القدوة.. وابعثوا أسوار ارادتكم وركزوا على تحقيق هدف واحد في وقت واحد: فهو أكثر فاعلية في تقوية الإرادة من وضع مجموعة من الأهداف، والعمل على تحقيقها معاً في ذات الوقت، حيث إنّ تحقيق الهدف الأول من شأنه أن يقوّي إرادة المرء، وهو  الحافز للعمل على تحقيق الأهداف التي تليه.

ويجب على المرء أن يتجنب المغريات، وإن كانت المغريات التي تضعف إرادته كثيرة  فعليه أن يبقيها بعيدة عن أنظاره على الأقل.. وان يخطط ولا يعتمد على الإرادة فقط فعندما يضع المرء خطة للتصرف في موقف يتعرض به للمغريات يقلل من اعتماده على إرادته، وبالتالي تجنب إضعافها.

ويجب مراقبة السلوكيات إلى حين الوصول إلى الهدف النهائي: بحيث يضع خطة لتحقيق أهدافه ويراقب إنجازه اليومي ليرى ما إن أحرز تقدماً أم لا، حيث أن متابعة المرء لسلوكياته، ومراقبة نفسه وخطواته يجعله أكثر وعياً كما أن ذلك يساعده على تغيير السلوكيات التي من شأنها إضعاف إرادته.

واخيرا .. اطلب الدعم والمساندة لا ضرر من أن يطلب المرء المساندة من الأشخاص ممن حوله لتقوية عزيمته وإرداته إلى حين الوصول إلى أهدافه، وعليه أن يحيط نفسه بالأشخاص الذين يدعموه ويساندوه، وليس هؤلاء الذين يضعفون إرادته، ويقللون من قدرته على ضبط نفسه.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com