طبيب التجميل كرم علام.. يكتب: هل الليزر حل سحري لمشكلات الجلد؟

بدأ استخدام الليزر في المجالات الطبية في بداية الستينات من القرن الماضي، والآن بعد أكثر من نصف قرن تطورت تقنيات الليزر وتعددت استخداماته في الجراحة وجراحة التجميل والجلدية وطب وجراحة العيون والأسنان وغيرها.

الليزر ضوء مستحث ناتج عن استخدام وسط قد يكون غازي أو سائل أو صلب ويسمي الليزر عادة باسم هذا الوسط، فليزر ثاني أكسيد الكربون يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون، وليزر الياقوت (ruby) يستخدم حجر الياقوت وهكذا.

يستهدف كل نوع من أنواع الليزر مكون معين من مكونات الجسم يتقرر بناءا عليه تأثير هذا الليزر واستخداماته، الليزر الذي يستهدف جزيء الهيموجلوبين في الأوعية الدموية يستخدم في علاج بعض أنواع من الوحمات الدموية، والليزر الذي يستهدف المادة الصبغية للجلد يعالج الوحمات الصبغية الملونة، بينما يبخر ليزر ثاني أكسيد الكربون خلايا الجلد من خلال استهداف مكوناتها من الماء وهكذا.

من اشهر استخدامات الليزر في تجميل الجلد ازالة الشعر الزائد والغير مرغوب فيه من الجسم، وعلاج أنواع من الوحمات الدموية والشعيرات الدموية الدقيقة وبعض التجاعيد الخفيفة في الجلد، وكذلك تحسين شكل الندبات الناتجة عن الجروح والحروق والعمليات الجراحية وآثار حب الشباب وإزالة الزوائد الجلدية والمسام الواسعة وبعض التجاعيد السطحية وعلاج التصبغات الجلدية والكلف والنمش وغيرها، وتستخدم بعض تقنيات الليزر في تفتيت الدهون سواء من خلال تأثيرها خارجيًا او بمصاحبة عمليات شفط الدهون.

تأثيرات ليزر الجلد محدودة بدرجة اختراق بسيط للأنسجة السطحية للجسم ولا يتوقع حدوث مضاعفات في حال اجراء جلسات الليزر مع طبيب كفء متخصص والالتزام بتعليمات ما قبل وأثناء وبعد الجلسات.

الليزر اداة من أدوات العلاج يوظفها الطبيب المختص جنبا الي جنب مع الأدوات الاخري كالجراحة والأدوية والدهانات الموضعية وغيرها بالشكل الذي يناسب كل حالة وطبيعة الجلد والمشكلة المرضية وليس بالضرورة ان يكون الليزر هو الاختيار الأنسب لكل مشكلة من مشكلات الجلد وعلي طالب الخدمة العلاجية ان يتناقش مع الطبيب المختص فيما هو انسب لحل مشكلته ويلتزم بنصيحته مع الحذر من اجراء اي تدخل او جلسات لدي مراكز او أشخاص غير مؤهلين لمثل هذه الإجراءات لأن المضاعفات قد تكون أكبر وأخطر من المشكلة التي يرغب في علاجها.

وأخيرًا يجب ان تكون التوقعات من العلاج منطقية ومرتبطة بما هو ممكن فبعض المشكلات يمكن حلها بشكل كامل بينما مشكلات أخري تتحسن بشكل جزئي فالليزر وسيلة علاج طبية وليس عصا سحرية تصنع المعجزات.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2020

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com