طبيب التجميل كرم علام.. يكتب: شفة أرنبية في هوليوود

العيوب الخلقية للوجه أمر محتمل الحدوث لأي مولود مهما كان مستوى الأسرة الإقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي، قد يصيب طفل لفلاح في العالم الثالث وقد يرتسم على وجه نجم من نجوم هوليوود.

جاكوين فينكس ممثل ومخرج ومنتج وموسيقي أمريكي ولد بشفة أرنبية وشق بسقف الحلق وهو عيب خلقي شائع يصيب حوالي طفلين في كل الف من المواليد تقريبا، لكن هذا الإختلاف التكويني الظاهر في الوجه لم يقف عثرة في طريق طموحه وأحلامه رغم تأثيراته على شكل الشفة والأنف والأسنان وما قد يسببه من خنة (خنف) في الكلام.

جاكوين فينكس

فينكس شق طريقه إلى القمة من خلال المسار الأكثر تحديا لأي شخص يعاني من تغير في ملامح الوجه وهو مجال التمثيل رغم أن التمثيل أكثر مهنة تعتمد في جوهرها على شكل الممثل وملامح وجهه الذي يعد بوابة تواصله مع جمهوره ومع العالم.

لم يكتف فينكس في خطوات تحدي الإختلاف ورفض الانعزال بأن يكون مجرد ممثل عادي بل أصر على الصعود إلى القمة حتى ترشح للأوسكار كأفضل ممثل مساعد، كما نال جائزة الجولدن غلوب، وجائزة غرامي الموسيقية الأمريكية الكبرى، وجائزة مهرجان كان السينمائي لأفضل ممثل، ولعب أدوار لا تنسى منها دوره الرائع في فيلم هي (her) الحائز على الأوسكار ودوره في فيلم gladiator وغيرها من الادوار المتميزة، وينتظره العالم الآن من خلال تجسيده لشخصية الجوكر في فيلم يحمل إسم الجوكر.

جاكوين فينكس

فينكس ليس الوحيد في هذا المجال فهناك العشرات من الممثلين والإعلاميين والمطربين ورجال السياسة والشخصيات العامة في الغرب ولدوا بنفس العيب الخلقي في الوجه وكسروا حاجز الإنهزام وتقبلوا الإختلاف وصنعوا النجاح المبهر في مجالات أهم مقومات النجاح فيها عادة هو شكل وملامح الفنان.

أتذكر في سياق موازي سيدة جائت إلي في العيادة بطفل يعاني من شق بسقف الحلق وأخبرتني أنه يتعرض منذ ولادته لسخرية مستمرة في وسطه العائلي وأن والده انفصل عنها وأهملها وطفلها لهذا السبب ولا يكلف نفسه حتى عناء الإنفاق عليهما، أخبرتها أن الاختلاف ليس شيء يدعو للخجل او الإنعزال، أجابت انها تعلم ذلك لكن مجتمعنا لا يتقبل المختلفين.

هذا هو السياق الذي نحيا فيه للأسف والمثال الأول هو السياق الحلم الذي نرجو أن نصل إليه بجهد كل فرد في المجتمع يطمح في حياة أكثر إنسانية تستوعب الجميع دون تمييز وتصنع من طاقاتهم – التي من الممكن أن يبددها الإنعزال – وقود تقدمها.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com