دينا الزيتاوي.. تكتب: هاشتاج مصر.. منارة أمل

أنتجت المراحل الزمنية القريبة المتلاطمة في مصر والدول العربية المجاورة لها حالـة من الإقصاء لكل ما هـو إبداعي ومعبر عن الرأي الحر، وراحت السنوات تُعمّـق هذا الإقصاء والابتعاد عن المشهـد الثقـافي، وزاده تعقـيدا المشهـد السياسي في الشرق الأوسط بتبعيّـتهِا إلى الرؤى الغربية، مما أنهك كـاهل المؤسسات الثقافيـة في البـلدان العربية، فتقـلّص أفـق النشر والإبـداع أمام المثقفين وأصحاب الرأي الحر.

كما أن دور النشر العربية، هي الأخرى سـاهمت في تعقـيد المشهـد الثقـافي، وقلّصت فُرص النشر أمام المثقف العربي، وتكاثرت مواقع الأخبار الالكترونية التي تعبر فقط عن رأي أصحابها من التابعين لمبادئ و رؤى قد لا تتناسب و الجماهير بالعموم.

وظهرت مشاكل أكبر في دور النشر نظرا لتقلص القراء للنسخ الورقية لكل أنواع الإنتاج الإبداعي، ومنها الانتظار الطويل حتى يخرج الكتاب المنشور للأسواق، وقـد يدوم الانتظار إلى حـدود السنة الكاملة، وهـذا الأمر بـدا واضحاً عـند كتّـابنا المعـاصرين، وأصبحت مسـألة نشر الكتـاب مسـالة مقلِقـةً جـداً تُعـكّـرُ خـاطر الكاتب، الأمر الذي قد يؤدي به إلى التـوقّـف عن الكتابة بشكل تـام، ومُجانبة كل ما هـو فكري وثقافي.

وكانت هُـناك حـالات تُـبدع وتراكـم إبداعها حتى غـدت مؤلّـفاتهم خـارج الـزمن، الأمر الذي يفـقدها سمتها الإبـداعية في عصر يتسم بالسرعة والتقارب الزمني، وهي ظاهرة وليست حالة فـرديّـة.

لغـرض كسـر هـذه الحـواجز كان لا بُـدَّ من إيجـاد موقع ثقافي يعرض الرأي والرأي الآخر، غير ربحي يهـتم بنتاج الإبداع الفكري ونتاج القلم، وعليه جاءت فكره هاشتاج مصر.

 

 

هاشتاج مصر، موقع الكتروني مترافق مع دار نشر، فكرة تعتبر من الأوائل إن لم تكن الأولى على مستوى الشرق الأوسط. أسست بفكرة لامعة من الكاتب الصحفي إبراهيم طه، الذي ترأس بعض المواقع الالكترونية في الحبيبة مصر وبعض الدول العربية الأخرى. تجربته الكتابية المبدعة عرضته كغيره لكل ما هو محبب ومألوف، وكل ما هو مستهجن وسلبي. فبني موقعا الكترونيا يعبر عن الرأي وفتح باب الكتابة لكل من يحمل فكرة و يقص شعوراً. ترافق مع الموقع الالكتروني دار نشر حديثة ترحب بالكتاب من جميع الفئات لتكون منارة حب وثقافة. صدر عن الدار التي أعلنت فتح أبوابها مع فجر أول عام كبارقة أمل بكل ما هو جديد وبكر، كتابان حتى الآن، (لا تهجر) للدكتور عبد المنعم محمود، و(عن طيب خاطر قصيصات قصيرة من القلب) للدكتور أحمد عطية.

 

اغلفة الكتب

 

هاشتاج مصر منصة كل المبدعين من الوطن العربي، تشارك في معرض القاهرة للكتاب برؤية جديدة وبأسلوب مختلف، بجناح الأهرام hall 3 بقاعة المؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com