دينا الزيتاوي.. تكتب: كشك الكتب.. رواية شيفرة بلال

عند دراستي للنقد الأدبي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، قرأت كثيرً من النظريات النقدية التي لم استحسنها حينها، في رواية شيفرة بلال للكاتب الدكتور أحمد خيري العمري، والتي تقع في ما يقارب 400 صفحة، أدركت مدى تطابق هذه النظريات مع الحبكة.

 

عنوان الرواية وصورة الغلاف والألوان الترابية تذكرك مباشرة بشخصية الصحابي بلال بن رباح، وترتبط ذهنيًا بذلك الوقت من الرسالة الإسلامية، وتنتقل عقليا لتدخل مكة و تستحضر الأرواح الساكنة هناك. لكن في الحقيقة ستكتشف أن البطل الحقيقي لم تكن شخصية واحدة.. كل شخصيات الرواية هم البطل الرئيسي فيها.. كل منهم سيحكى عنه بالضمير الغائب وسيحكي عن نفسه بضمير المتكلم.

 

غلاف رواية شيفرة بلال

 

بلال اسم حملته شخصيتان في الرواية، الفتى النيويوركي الذي يمثل المعاناة والضعف والتحول إلى القوة وإيجاد المخارج والحلول، رغم ضيق الدنيا به كان الأكثر وعيًا والأكثر انفتاحا عليها، و هو انعكاس الزمن لشخصية بلال بن رباح زمنيا، الذي يظهره الدكتور العمري لينقل للقارئ رسائل حياتية تريحه من الضغط الشعوري الذي اخذته به احداث الرواية.

 

شخصية أمجد تحديدًا هي الحالة الأكثر وضوحًا وسيطرة وإغراقًا في الإرباك والرصد والتحليل. الحالات التي ينتقل بينها أمجد في الرواية ذات تسلسل منطقي، كلنا بشكل أو بآخر أمجد، وعند السير معه بالخط الزمني للرواية تحس أن طبقات التراكمات الحياتية المترسبة في روحك بدأت بالزوال، ورغم النهايات المتوقعة والصعبة على الذات في الرواية، تبدأ كقارئ تشعر بالانفراج الروحي العميق في ذاتك. ستند عنك ابتسامة رغما عنك.

 

عند الإنتهاء من قرآءة الرواية أغمضت عيني لدقائق، أدركت مدى روعة التقنية التي استخدمها الدكتور العمري من خلط بين القديم زمن الرسالة و شخصية بلال بن رباح الروحانية ومستوى الحياة المقنن، وبين شخصية بلال الفتى المريض بالسرطان والتقنيات الطبية المعقدة والمتطورة، وكيف استخدم بلال بن رباح الروح لعلاج تطورات الحياه و ضيقها، وكيف استخدم بلال الفتى المريض التكنولوجيا والكتابة للتغلب على مصاعبه.

 

حاول الكاتب أن يتناول فيها موضوع التمييز العنصري في امريكا، وقرنها بقضية الإيمان والإلحاد، بين جانبا مهما من حياة العرب في امريكا، وما عاناه العبيد من انتقاص للحريات زمن الجاهلية.

 

الكاتب العراقي الدكتور أحمد خيري العمري

 

رواية الكاتب العراقي الدكتور أحمد خيري العمري نشرت عام 2016 من قبل عصير الكتب. رواية شيفرة بلال من أجمل الروايات التي قد تدخل عوالمها يوما. خمس نجوم من خمس.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2019

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com