دكتور إسماعيل صيام.. يكتب: إيمان رجب.. ضوء علي وجه قمر

الفنانة إيمان رجب صاحبة بصيرة نافذة وذوق رفيع.. أحبت الموسيقى منذ نعومة أظافرها وكتبت رباعيات وخماسيات زجلية تمتلئ حكمة وبلاغة.. لوحاتها الزيتية فتتميز بمستواها الرفيع فى التكوين والتلوين وقوة التعبير فهي فنانة مرهفة الحساس وناقدة فنية شاعرية الأسلوب.

اعتبرت إيمان أن فن البورتريه الذى تميزت به تلخيصاً للحياة وقالت عنه ” إذا لم أحب ملامح من سأرسمه فلن تطاوعنى فرشاتى”.. فهي تقترب من الشخصية وتغوص فيها لتقتنص اللحظة المناسبة وتعبر عنها باللون والخط.

الفنانة إيمان رجب

ترى الفنانة “إيمان رجب” أن لحظة رسم البورتريه لحظة نادرة بالنسبة للشخص المراد رسمه، تلك اللحظة النادرة لحظة رسمية يظهر فيها الإنسان فى أفضل حالاته ليرحب بمشاهديه، وقد أعلنت الفنانه مراراً رفضها للواقعية التسجيلية، إن الواقعية ليست تسجيل المظهر الخارجى للأشياء، ولا هى تسجيل الأحداث التى تمر بالمجتمع تسجيلاً حرفياً ، بالنأكيد هذه هى مهمة الكاميرا لا الرسام.

 إن فن البورتريه الذى تتميز به تلخيصاً للحياة على مسطح.. هيتقترب من الشخصية وتغوص فيها بالتعامل والحديث لتقتنص اللحظة المناسبة وتعبر عنها باللون والخط.

لوحة ضوء على وجه قمر

لوحة ضوء علي وجه قمر” بالأبيض والأسود، تأتي على شكل مسنطيل.. فكر تصويرى يحمل الحس النحتى.. اللوحة تمثل فتاه جالسة، تتميز برقبه طويلة مثل الشموخ لدي الفنانة.. تشعر كأنك أمام تمثال من النحت فى العصر.. توازن بين الفراغ والكتلة.. مقايس النسب مثالية. العنصر الرئيسى فى العمل امرأة تنظر بصمت وكأنها تخاطب القدر.. تسيطر على الفراغ فى اللوحة.. تفاصيل الوجه تحمل قيمة تعبيرية، ثيابها باللون الاسود، وشعرها باللون الاسود مع لمسات سريعة باللون الأبيض.. الخلفية باللون الأسود والابيض ساعدت على إبراز القيمة الجمالية للعنصر الفنى.. الملامح تحمل إصرار.. نظرة العين بها تحدى وقوة وانتصار وثقة.. النظرة فى اتجاه المستقبل. رقبتها أسطوانية مرتفعة شامخة.

حين يصل التصوير إلى مرتبة النحت هنا تظهر قيمة وقوة الفنان.. الفنانة فى هذا العمل لم تستخدم فرشتها بل استخدمت أزميل فى نحت تمثال من المرمر، بخصلات شعر إغريقية. الضوء والظل منح البورتريه قيمة جمالية وإبداعية.

الفنانة إيمان رجب أظهرت ملامح الوجه وتعبيراته، وأهم العناصر المؤثرة في هذه اللوحة هي الإضاءة، حيث تعبير الوجة قد يتغير بتغيير الضوء الساقط عليها، وكل ما كانت الصورة قريبة وإضاءتها طبيعية كل ما كانت الصورة أكثر إبداعاً.تلعب الخلفية دوراً هاماً في تصوير البورتريه، فوضعها ولونها ودرجة إضاءتها تؤثر تأثيراً كبيراً على مظاهر الصورة، ولا ينبغي أبداً أن تكون الخلفية مسيطرة كى لا تجذب الانتباه لذاتها، لكن الخلفية فى هذه اللوحة ساهمت فى إبراز الشكل.

الفنانة إيمان رجب تميز بواقعية تسجيل لحظة الانفعال ولديها قدرة عالية فى أستخدام أدواتها الفنية بمهارة، يستطيع المتلقى قراءة أعمال الفنانها بسهولة ويعيش معها لحظة الانفعال وربما يكتشف دلالات جديدة قد لا تقصدها الفنانة.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2020

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com