إبراهيم طه.. يكتب: فصبرٌ جميلْ

في ثاني تجاربه مع مؤسسة هاشتاج مصر للنشر يبهرنا الشاعر د. عبد المنعم محمود في ديوانه (فصبرٌ جميلْ ) الذي يضم باقة من قصائد كتبها باللغة العربية الفصحى، على بحور: المتقارب، والخفيف، والمتدارك، والرجز، والوافر، والكامل.. ويبدأ بـ (فصبر جميل) وينتهي بقصيدة (سد النهضة).

دكتور عبد المنعم محمود

وفي هذا الديوان المتميز يجمع دكتور عبد المنعم محمود الكثير من مهارات البراعة في الشعر واللغة والأدب، منها قوة البيان، والقدرة على التدفق والاسترسال، مما يؤكد أننا أمام شاعر موهوب يملك أدوات الشعر ويجيد توظيفها والأهم، يتوافر في إنتاجه الشروط الفنية من حيث الرؤية واللغة والموسيقى.

لا يقتصر ديوان (فصبر جميل) على موضوع واحد بل نجد به تنوع، فمن الحماسة، إلى الغزل، مرورا بالحديث مع النفس، والعاطفي، والوطني والديني، و النقد الاجتماعي.. فالخيط المتين الذي يربط كل ذلك هو شاعرية الشاعر.

عند قراءة الديوان بعين المحب العاشق للإبداع ستجد أننا أمام دفقة شعريه سيما كتبت بلغة فصيحة و جزلة وقوية تناسب أفكاره وأحاسيسه فضلا عن التعمق في حنايا النفس البشرية أما الموسيقى فهي منضبطة كما نلاحظ قوة القافية.

ومن ضمن نقاط النور المتعددة التي يجذبنا إليها الشاعر بأسلوب متميز جدا ذلك التداعي والارتداد إلى الخلف لامتزاج الماضي بالحاضر، والحقيقة بالحلم من أثر الحنين الجارف، ويخاطب بكلمات مفعمة بالحب والاحترام والشوق السيدة الفاضلة والدته في قصيدة أمي،

غلاف ديوان فصبر جميل للشاعر الدكتور عبد المنعم محمود

وهنا نجد اتساع لزاوية الرؤية والكلمة لتصل إلى قلب وعقل القارئ وكل قارئ.. أنه يتحدث مع أمه هو.. نحن أمام قصيدة تصلح لكل الأمهات.

ببساطة ودقة وحنين فيض الذكريات يُقرض علينا الشاعر الدكتور عبد المنعم محمود في ديوانه (فصبر جميل) عدة قصائد عن مصر.. جميعها تبحث عن الجوهر وربيع الحقيقة وتؤكد مدى ارتباط الشاعر ببلاده وحبه لها وانتماءه للمحروسة واحترامه الشديد للمؤسسات الوطنية.

الخلاصة: نحن أمام شاعر خصب متجدد يمتلك ناصية الكلمة ويعرف خفايا وخبايا إكسير الإبداع، وقصائده لها أبعادا تتجاوز حدود النص والسطر.

ما سبق تحليل بسيط لمضمون ومقدمة تشرفت بصياغتها وكتابتها للديوان الرابع ” فصبرٌ جميلْ” للصديق العزيز الدكتور عبد المنعم محمود والذي يصدر إن شاء الله في معرض الكتاب 2020 عن دار نشر هاشتاج مصر للنشر وتوزيع وكالة الأهرام.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2020

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com