أيه يحيى.. تكتب: مصر.. والتحول الرقمي

ظهر مؤخرا فى مصر مصطلح كثير التداول ألا وهو التحول الرقمي.. والكثير منا خاصة من هم ليس لهم خلفيه تقنية لا يعلم ماهذه التكنولوجيا الجديدة.

يُعرف التحول الرقمي بأنه عملية انتقال القطاعات الحكومية أو الشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات، وتوفير قنوات جديدة من العائدات التي تزيد من قيمة منتجاتها.

واهمية التحول الرقمي تكمن في أن هذا النظام الجديد يوفر الجهد، والوقت، ويقضى على  الإجراءات الروتينية، والبيروقراطية فى الدورة المستندية الورقية قديمًا، فضلاً عن تميزه بالشفافية، والتخلص من شبهات الفساد الإدارى.. وكمثال بسيط لأهميه هذا التحول، أن الكثير منا عند الذهاب للكشف الطبي أو الذهاب لاى خدمة في البريد المصري أو إستلام معاش اجتماعي أو أي من مؤسسات الدولة للحصول على خدمة ما يقف في طابور ويضيع الكثير من الوقت كي نحصل على الخدمة المطلوبة.

وهنا يأتى دور التحول الرقمي.. فكل هذه المؤسسات ستكون متواصلة بنظام واحد مصري والذى يحتوى على جميع المعلومات الصحية والمالية والاجتماعية وجميع البيانات التى يحتاجها المواطن في جميع مؤسسات الدولة.

ومن هذا النظام المجمع يمكن للمواطن سهولة حجز الخدمة التى سيتوجه لها عن طريق الانترنت وحجز الموعد المناسب له ويذهب للحصول على الخدمة بكل سهوله أو عمل خدمة ما من عن طريق الإنترنت دون الذهاب للمؤسسة.

ولعل من العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي داخل المؤسسات والشركات نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة داخل المؤسسة والقادرة على قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير داخل المؤسسة كما أن نقص الميزانيات المرصودة لهذه البرامج تحد من نموها.. كما أن التخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوجيا يعتبر أحد أكبر العوائق خصوصا إذا كانت الأصول ذات قيمة عالية.

والجدير بالذكر أن التحول الرقمى يعد من أبرز الملفات التى طرحتها الحكومة المصرية 2020؛ بهدف تقديم إتاحة الخدمات للمجتمع بصورة رقمية أو إلكترونية بطرق بسيطة، وتكلفة ملائمة في أي وقت ومكان من خلال إطلاق منظومة رقمية متكاملة ومؤمنةً على المستوى القومى، وذلك تفعيلاً لبرنامج “مصر تنطلق” لتحقيق غد ومستقبل أفضل.

تعليقات
جاري التحميل...

حقوق النشر والتصميم محفوظة لشركة هاشتاج مصر © 2020

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com